قلعة بخروش بن علاس


تعد قلعة بخروش أحد أهم و أشهر المعالم الأثرية في منطقة الباحة وتقع في شمال غرب محافظة القري التابعة لمنطقة الباحة ، وهي إحدى القلاع الضخمة المحصنة التى تم بناؤها من الحجارة الكبيرة منذ أكثر من مائتين عام و تتكون من أربعة قلاع في شكل دائري و يلتف حولها سور قوي مبني من الحجارة . و سميت بهذا الاسم نسبة إلي بخروش بن علاس بن مسعود الزهراني وكان أمير قومه من قبائل زهران ، و قائداً عسكرياً اتصف بالشجاعة و الفروسية و تولى الحكم خلال الفترة من نهاية القرن ال12 و انتهت فترة توليه الحكم عام ١٢٣١ ه‍جريا ، و انتصر في العديد من المرات على القوات التركية الغازية لبعض أجزاء الجزيرة العربية .

تحتوي القلعة علي كافة مظاهر القتال و الحرب من قذائف مدافع العثمانيين و أماكن لتبادل إطلاق النيران ممثلة في الأبراج الصغيرة بالقلعة الشرقية من ناحية الجنوب ، كما يوجد بناء على شكل مخزن للخنادق ، مما جعلها تشبه كثيراً قلعة الحرب. و تتصف الأجزاء الداخلية للقلعة ببراعة و دقة التنظيم و التصميم.

بُنيت القلعة على ظهر جبل أحدب، يصعب الوصول إليها، كتكتيك عسكري، محتوية على حصون أربعة بنمط معماري دائري، يتوسطها برج مراقبة على ارتفاع شاهق لمشاهدة الأعداء من مسافات بعيدة مزودة بمخازن للماء والغذاء ومرابط الخيول، ونفق سري يمتد من تحت الأرض وصولا إلى بئر مجاورة، وممرات سرية ومقر للقيادة، القلعة بكاملها محاطة بأسوار منيعة.

فيديو يشرح بعض التفاصيل من داخل القلعه